Warning: error_log() has been disabled for security reasons in /home/vhosts/vetinfo.orgfree.com/wp-includes/wp-db.php on line 1231
بياطرة غاضبون بسبب عملية الجمع بين الترقيم والتلقيح « Actualités أخبار
Flag Counter

بياطرة غاضبون بسبب عملية الجمع بين الترقيم والتلقيح

يعتزم عدد من الأطباء البياطرة بالقطاع الخاص تنظيم وقفة احتجاجية، صباح اليوم الأربعاء، أمام مقر المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية بفاس، احتجاجا على توقيع اتفاقيات مع المهنيين صباح الثلاثاء 03 فبراير ببركان، تخص عملية مزدوجة تخص المرحلة الثانية من تلقيح قطيع الأبقار  ضد الحمى القلاعية وعملية الترقيم الالكتروني وتتبع مسار الحيوانات.
وعبّر عدد  من هؤلاء الأطباء البياطرة عن استغرابهم لقيام الهيئة الوطنية للبياطرة بتوقيع هذه الاتفاقيات مع المهنيين، دون الرجوع إليهم، بصفتهم بياطرة القطاع الخاص، كما أن الهيئة، حسبهم، ليست مؤهلة لتوقيع اتفاقية ذات طابع نفعي، تهم أتعابهم وتعويضاتهم، في الوقت الذي تضم الهيئة أطباء القطاع العمومي والعسكري، وبالتالي اعتبروها غير قانونية.
من جهة أخرى، سجل الأطباء البياطرة  بعدد من المناطق المغربية (يفوق عددهم 500)، في اجتماعاتهم خلال هذا الأسبوع، في تقارير رفعوها إلى المسؤولين عن القطاع، ملاحظاتهم حول الأتعاب الخاصة بعملية  تلقيح قطيع الأبقار ضد الحمى القلاعية، والذي يبلغ تعداده 2.7 مليون رأس (إضافة إلى  مليونين من الولادات) ثم إنجازها هذه العملية بالموازاة مع عملية الترقيم الإلكتروني موضوع الاتفاقية التي تم توقيعها بحضور وزير الفلاحة.
الأطباء البياطرة بالقطاع الخاص عبروا عن استغرابهم للعمليات الحسابية الخاصة بالأتعاب الهزيلة التي وردت في قرار صادقت عليه الحكومة، تشير إلى أن عملية الترقيم حددت في 20 درهما وعملية التلقيح  في 8 دراهم (مجموع العمليتين منفصلتين 28 درهما) في الوقت الذي حدد مبلغ 18 درهما للعمليتين المنجزتين في آن واحد (8 دراهم للتلقيح و10 دراهم للترقيم)، في الوقت الذي حددت عملية الترقيم في 30 درهما للجمل الواحد، ونفس المبلغ للعمليتين مجتمعتين.
عملية تلقيح الأبقار ضد الحمى القلاعية، حسب البياطرة، تحتاج إلى لقاحات منتظمة للقضاء على الداء وحماية القطيع الوطني، تم الأول في شهر غشت 2014، ومن المفروض أن يتم اللقاح الثاني (تذكير بعد ستة أشهر خلال شهر فبراير) ابتداء من 15 فبراير 2015، فيما سيتم التذكير السنوي خلال شهر غشت المقبل.
عملية تلقيح مليون رأس تتطلب أسبوعين، وعملية الترقيم تتطلب 33 أسبوعا، وهو ما يعني أن إنجاز العمليتين في وقت واحد يتطلب وقتا طويلا قد يفشل عملية التلقيح الثانية التي من المفروض أن تتم بعد ستة أشهر، يؤكد نفس المصدر، مع العلم أن احتمال الإصابة  يبقى مرتفعا وخطيرا بحكم أن آخر حالة  إصابة بالحمى القلاعية سجلت بالجزائر الجارة تعود إلى شهر دجنبر الماضي، كما يجب التذكير بأن الحيوانات الملقحة تبقى حاملة للفيروس وقابلة لنقل الداء، وهو الوضع الذي قد يهدد القطيع المغربي.
أطباء بياطرة وجهوا رسائل إلى كلّ من وزير الفلاحة ومدير المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية ورئيس الهيئة الوطنية للبياطرة، يطالبون بمراجعة هذا الوضع وينبهون فيها إلى خطورة جمع العمليتين على عملية التلقيح لحماية القطيع من داء الحمى القلاعية، ويطالبون بإنجاز العملية بمفردها في الآجال المحددة لها، في الوقت الذي يطالبون فيه منح الوقت الكافي لعملية الترقيم الإلكتروني (على مدى سنة) طبقا للإجراءات المعمول بها

almassaepress

Comments are closed.

Categories

A sample text widget

Etiam pulvinar consectetur dolor sed malesuada. Ut convallis euismod dolor nec pretium. Nunc ut tristique massa.

Nam sodales mi vitae dolor ullamcorper et vulputate enim accumsan. Morbi orci magna, tincidunt vitae molestie nec, molestie at mi. Nulla nulla lorem, suscipit in posuere in, interdum non magna.

Free Web Hosting