Warning: error_log() has been disabled for security reasons in /home/vhosts/vetinfo.orgfree.com/wp-includes/wp-db.php on line 1231
إعطاء انطلاقة النظام الوطني للترقيم وتتبع مسار الحيوانات « Actualités أخبار
Flag Counter

إعطاء انطلاقة النظام الوطني للترقيم وتتبع مسار الحيوانات

ركان/3 فبراير 2015/ومع/ أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بالقطب الفلاحي لبركان، انطلاقة النظام الوطني للترقيم وتتبع مسار الحيوانات، الذي يندرج في إطار تنزيل الإجراءات التي تضمنها مخطط المغرب الأخضر

وقال السيد أخنوش، في كلمة بالمناسبة، إن هذا النظام سيمكن من الرفع من نجاعة برامج الصحة الحيوانية وتحسين النسل، كما سيسمح بتتبع تنقلات الحيوانات في جميع مناطق المغرب ومختلف الأسواق والتصدي للحيوانات المهربة.

وأضاف أن هذا البرنامج، الذي تطلب إعداده غلافا ماليا ناهز 120 مليون درهم، سيسمح كذلك بتتبع مسار المنتجات الحيوانية وذات الأصل الحيواني، « مما

بركان: وزير الفلاحة والصيد البحري يعطي الانطلاقة الرسمية للنظام الوطني للترقيم وتتبع مسار الحيوانات بالقطب الفلاحي بمداغ إقليم بركان

سيعطيها قيمة مضافة تزيد من تنافسيتها وتسهل ولوجها للأسواق الخارجية وخاصة دول الاتحاد الأوروبي ».

وسجل السيد أخنوش أن تنفيذ هذا البرنامج سيتم تدريجيا، حيث سيهم في المرحلة الأولى مجموع القطيع الوطني من الأبقار والإبل الذي يقدر بحوالي ثلاثة ملايين رأس، على أن يتم تعميمه فيما بعد على باقي الأصناف الحيوانية الأخرى طبقا للنصوص القانونية الجاري بها العمل.

وبعد أن أشار إلى أن نجاح هذا البرنامج الوطني سيكون له الانعكاس الإيجابي على تنمية قطاع تربية الماشية والصناعات المرتبطة به، دعا الوزير جميع المتدخلين، خاصة المهنيين والغرف الفلاحية والمصالح الإدارية والسلطات المحلية، إلى عدم ادخار أي جهد لضمان إنجاز هذا البرنامج في أحسن الظروف وبلوغ الأهداف المنشودة.

ويعتمد هذا النظام، الأول من نوعه على مستوى شمال إفريقيا، على استعمال تكنولوجيا متقدمة في هذا المجال، مبنية على ترقيم المواشي باستعمال حلقة إلكترونية تعمل بالموجات الإذاعية.

وستهم العملية قطيعي الأبقار والجمال في مرحلة أولى، حيث سيحمل كل رأس من الماشية حلقتين إلكترونيتين تتضمنان رقما وشريحة إلكترونية تقرأ بواسطة قارئ آلي. وسيتم تسجيل المعطيات الخاصة بالحيوانات المرقمة وملاكيها بواسطة قارئ خاص، على أن يتم تضمينها في قاعدة المعطيات الوطنية للترقيم.

وعلى هامش حفل إعطاء الانطلاقة لهذا النظام الجديد، الذي حضره، على الخصوص، والي الجهة الشرقية وعامل إقليم بركان ومدراء مركزيون وجهويون ومنتخبون محليون ومهنيو القطاع، تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات بين المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وكل من الفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب، والفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، والهيئة الوطنية للبياطرة.

وتروم هذه الاتفاقيات ضمان ترقيم مجموع القطيع الوطني من الأبقار وتحديد مسارها وتتبع حركيتها والتوفر على قاعدة بيانات على المستوى الوطني بخصوص الأبقار المرقمة وحول تربية الأبقار.

ج/ح ص/ دك

Categories

A sample text widget

Etiam pulvinar consectetur dolor sed malesuada. Ut convallis euismod dolor nec pretium. Nunc ut tristique massa.

Nam sodales mi vitae dolor ullamcorper et vulputate enim accumsan. Morbi orci magna, tincidunt vitae molestie nec, molestie at mi. Nulla nulla lorem, suscipit in posuere in, interdum non magna.

Free Web Hosting